الجمعة، ٢٩ نيسان ٢٠١١

صورة نادرة لاختراق "الملائكة الزرق" حاجز الصوت

قوة اندفاع الطائرة جرفت سطح المياه خلال العرض



أصدرت البحرية الأمريكية صورة جديدة لإحدى طائراتها تخترق جدار الصوت، حيث التقطت عدسات الكاميرا اللحظة التي تخطت فيها الطائرة سرعة الصوت، ليبدو وكأنها تسببت بثغرة في الهواء.
والتقطت الصورة في معرض "سان فرانسيسكو" للطيران بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث شاركت طائرة FA 18 بالاستعراضات الجوية، وتسببت بجدار صوت، بعدما حلقت بسرعة تفوقت سرعة الصوت نفسه (1236 كيلومترا في الساعة) محدثة دويا هائلا أشبه بانفجار.
وتسبب سرعة الطائرة وحرارة محركها بتطاير بعض جزئيات المياه -كما تظهر الصورة- ليبدو وكأن شيئا ما يقوم بجرف سطح الماء في الهواء.
وكان أحد طياري فريق "الملائكة الزرق" -التابع للبحرية الأمريكية- قد أدى المغامرة الهوائية، في استعراض سنوي لقدرات الطيارين العسكريين، وفق ما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية الخميس 28 إبريل/نيسان 2011م.
ويشارك فريق "الملائكة الزرق" في المعرض السنوي الذي انطلق منذ العام 1981. وأعلن منظمو المعرض أنه استقطب نحو مليون زائر العام الماضي. ومن المقرر أن يتم المعرض المقبل في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.
يذكر أن العرض يتضمن طيرانا بهلوانيا حرا، بالإضافة إلى الطيران وفق أشكال هندسية، في حين يتم استخدام دخان بألوان العلم الأمريكي، الأبيض والأحمر والأزرق.