الجمعة، ٢٩ نيسان ٢٠١١

جيولوجيون: تسونامي مدمر يهدد مصر خلال 3 سنوات




حذرت مجموعة من العلماء الإيطاليين والمصريين من احتمال تعرض الدول الواقعة عند حوض البحر المتوسط، بما فيها مصر، خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى تسونامي مدمر.
وحسب المعلومات التي قدمها العلماء ونقلتها موقع قناة "روسيا اليوم"، فإن منطقة الجزر الثلاث قبرص ورودوس وكريت ستشهد زلزالا قويا قد يتسبب بتشكل تسونامي من أمواج يبلغ ارتفاعها عدة أمتار ستضرب المدن المتواجدة على الشواطئ مدمرة كل شيء في طريقها.
ومن جانبه، قال الجيولوجي المصري أحمد علي بدوي الخبير في الزلازل بمعهد القاهرة للعلوم والأبحاث الخاصة بعلم الفلك والجيوفيزياء إن العلماء توصلوا خلال دراستهم لتاريخ الزلازل على الكوكب في حقبة الـ4 آلاف عام الأخيرة إلى نتيجة مفادها أن مصر تعرضت في 21 حالة لتسونامي تسببت به هزات أرضية.
وأشار في تصريحات لوكالة إيترتاس الروسية للأنباء إلى أن مصر في القرن العشرين تعرضت لاهتزازات أرضية نابعة عن 52 زلزال تواجدت مراكزها في البحر المتوسط.
وأشارت الوكالة الروسية إلى أن النتائج التي قدمها العلماء الجيولوجيون المصريون إلى الحكومة المصرية لتدارسها.
ومن المتوقع أن يتم في وقت قريب الدعوة إلى اجتماع طارئ لمركز الأزمات وإزالة آثار الكوارث الطبيعية بهدف وضع إجراءات خاصة؛ لإخلاء السكان من المناطق الموجودة قرب البحر في حال حدوث تسونامي.