الخميس، ٢١ نيسان ٢٠١١

كثرة مشاهدة التلفزيون يعرض الأطفال لمشاكل صحية




هناك مفهوم متداول بين الناس في جميع أنحاء العالم حول الضرر الذي تسببه مشاهدة التلفزيون، أو التلفاز، لأوقات طويلة خصوصاً لدى الأطفال الذي عادةً ما يكونون عاشقين لبرامج الأطفال التي يعرضها التلفاز. الآن تم تأكيد هذه الفكرة بواسطة دراسة طبية جديدة توصلت إلى أن جلوس الأطفال لساعات طويلة أمام التلفاز يسبب ضرراً صحياً حقيقياً لديهم.


الدراسة حذرت من أن جلوس الأطفال في أعمار صغيرة لا تتجاوز الستة سنوات لعدة ساعات يومياً أمام جهاز التلفزيون يعرضهم لخطر حصول ضيق في شرايين العيون الخلفية. الدراسة لم تستثني الكبار من التعرض لمشاكل من هذا النوع، غير أن التركيز على الصغار في السن جاء من حقيقة قضائهم أوقات طويلة في مشاهدة التلفزيون أكثر من الكبار في السن بشكل عام.


الدراسة التي أجراها علماء من جامعة سيدني الاسترالية، بينت أن المقارنة التي أجريت بين الأطفال الذي يقضون بعض الوقت في اللعب خارج المنزل بالأطفال الذين يفضلون قضاء وقتهم أمام التلفاز، كشفت عن إصابة عاشقي التلفاز بضيق في الشرايين الواقعة خلف العينين. وأكدت الدراسة أيضاً أن الأمر لا يتوقف عند حصول ضيق في شرايين العينين الخلفية، بل أنهم يتعرضون كذلك لزيادة خطر إصابتهم بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكري عن تقدمهم في السن.